جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

رصيف الصحافة المغربية: أزيد من 29 مليار درهم لتمويل عقود برامج التنمية الجهوية

Ma24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 2 فبراير 2023:

 

أزيد من 29 مليار درهم لتمويل عقود برامج التنمية الجهوية (العلم)

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أنه تم خلال المدة الانتدابية الحالية التوقيع على ستة عقود برامج للتنمية الجهوية بتكلفة إجمالية تقدر بـ 29.13 مليار درهم، تخص إنجاز 237 برنامج مشروع. وأوضح لفتيت، في معرض رده على سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين حول “تنزيل ورش الجهوية المتقدمة”، أن هذه العقود تهم جهات فاس-مكناس والداخلة -وادي الذهب وبني ملال-خنيفرة وكلميم – واد نون وسوس – ماسة وطنجة- تطوان الحسيمة؛ مشيرا إلى أن عقد البرنامج بين الدولة وجهة الشرق يوجد في المرحلة النهائية من التوقيع وتقدر كلفته الإجمالية بـ5 ملايير و861 مليون درهم، تخص إنجاز 49 برنامج مشروعا.

التقدم والاشتراكية يحذر من تبضيع الماء والكهرباء (المساء)

تداول المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية في مشروع القانون المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات، والذي صادق عليه مجلس الحكومة مؤخرا. وأعرب الحزب، خلال اجتماع له بالرباط، عن “خشيته وتحذيره” من أي نزوع نحو المساس بخدمات توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء وتطهير السائل، باعتبارها خدمات عمومية حيوية واستراتيجية. كما دعا الحكومة إلى الخروج إلى الرأي العام، والتواصل معه، من أجل تفسير خلفيات ومضامين وتوجهات هذا المشروع الذي أثار، منذ ظهوره، مخاوف مجتمعية حقيقية من الاتجاه نحو تبضيع خدمات أساسية تندرج ضمن إطار المرفق العمومي الذي لا يحتمل التفويت بأي شكل من الأشكال.

10,9 ملايين سائح زاروا المملكة خلال 2022 (المساء)

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بأن عدد السياح الذين زاروا المغرب في سنة 2022 بلغ 10,9 ملايين سائح. وأضافت عمور، في معرض جوابها على سؤال محوري حول “حصيلة الموسم السياحي لسنة 2022″، ضمن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن نسبة استرجاع السياح خلال نفس السنة بلغت حوالي 84 في المائة مقارنة مع 2019، مشيرة إلى تجاوز المعدل العالمي لاسترجاع السياح بـ 20 في المائة.

المغرب وإسبانيا.. قمة الثقة (الأحداث المغربية)

على طاولة القمة المغربية الإسبانية ثمة اتفاقيات وملفات تفتح شراكة جديدة بين البلدين اللذين يسيران قدما نحو المستقبل. الوفد الإسباني رفيع المستوى الذي حل بالرباط يعكس الأهمية التي توليها مدريد للاجتماع. الاجتماع الرفيع المستوى يحمل كثيرا من العناوين أهمها تكريس عمق العلاقة التي رسمها البلدان بعد استئناف علاقتهما، ووعيا بالأهمية الاستراتيجية للروابط التي تجمعهما، وتطلعات الشعبين المشروعة للسلام والأمن والازدهار، قررت المملكتان تدشين مرحلة جديدة في علاقاتهما الثنائية، على أساس مبادئ الشفافية والحوار الدائم والاحترام المتبادل وتنفيذ الالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الطرفين.

ثاباتيرو: انطلاقة مرحلة جديدة (الأحداث المغربية)

أكد رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، خوسيه لويس رودريغيث ثاباتيرو، أن الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، الذي سيعقد يومي 1 و2 فبراير المقبل بالرباط، سيكون بمثابة “توطيد” للمرحلة الجديدة التي تم تدشينها بين البلدين في أبريل الماضي بمناسبة زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى المغرب بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال ثاباتيرو، في حوار صحفي، إن هذا “الاجتماع رفيع المستوى سيكون بمثابة تعزيز لهذه المرحلة الجديدة، وإطلاق برنامج طموح للتعاون الاقتصادي والثقافي وفرصة من أجل تنمية إفريقيا جنوب الصحراء، وهو التحدي الكبير والالتزام الأهم”.

جيل جديد من المحطات الطرقية (الأحداث المغربية)

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن العمل جار من أجل بلورة نموذج جديد للمحطات الطرقية يستجيب لتطلعات المواطنين. وأبرز لفتيت، في معرض جوابه على سؤال حول الإجراءات والتدابير المزمع اتخاذها للارتقاء بالمحطات الطرقية بالمغرب”، تقدم به الفريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن العمل على وضع هذا النموذج الجديد يتم بشراكة بين وزارة الداخلية وقطاعات حكومية أخرى والمتدخلين المحليين، خاصة الجماعات الترابية. وأشار في هذا الصدد، إلى أن الوزارة وضعت برنامجا وطنيا يهم جميع المحطات الطرقية بمدن المملكة، سيتم تنزيله بشكل تدريجي.

الدار البيضاء.. 260 قاضيا ومحاميا وشرطيا استفادوا من برنامج “تعزيز قدرات المغرب في مكافحة الاتجار بالبشر” (العلم)

استفاد حوالي 260 محاميا ومدعيا عاما وعنصرا بالأمن الوطني وممثلين عن المجتمع المدني بكل من الدار البيضاء وبني ملال وطنجة من برنامج “تعزيز قدرات المغرب في مكافحة الاتجار بالبشر”. واستفاد المشاركون من برنامج التكوين الذي تم وضعه وتنفيذه من قبل نقابة المحامين الأمريكية بشراكة مع وزارة العدل المغربية في الفترة ما بين ماي 2021 ويناير 2023، بتمويل من مكتب مراقبة ومكافحة الاتجار بالبشر في وزارة الخارجية الأمريكية بغلاف مالي قدره 825 ألف دولار.

المنظمة الديمقراطية للشغل تستنكر الارتفاع “الصاروخي” لأسعار المواد الغذائية الأساسية والخدمات (الصحراء المغربية)

استنكرت المنظمة الديمقراطية للشغل الارتفاع “الصاروخي” لأسعار المواد الغذائية الأساسية، وكذلك ارتفاع كلفة سلة الغذاء والخدمات، مشيرة إلى أن “هذه الزيادات تستهدف جيوب الفئات الشعبية، وفي مقدمتها الطبقة العاملة والفقراء”. وأكدت المنظمة في بلاغ، أنه رغم غلاء المعيشة، تقف الحكومة عاجزة أمام الارتفاع الصاروخي لأسعار المواد الغذائية الأساسية والخدمات. وفي هذا السياق، قال علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، في تصريح للجريدة، إن “المنظمة تنبه إلى مخاطر التضخم الذي وصل إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، وزيادة معدلات الفائدة، وارتفاع الدين الخارجي وتفاقم معدلات البطالة”.

لفتيت: وزارة الداخلية تعمل على التوظيف الكيفي الذي يراعي الحاجيات الحقيقية من الموارد البشرية (الصحراء المغربية)

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن الوزارة تعمل على التوظيف الكيفي الذي يأخذ بعين الاعتبار الحاجيات الحقيقية للجماعات الترابية من الموارد البشرية. وأوضح لفتيت، في معرض رده على سؤال محوري حول “النهوض بالموارد البشرية بالجماعات الترابية”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه تم لهذا الغرض فتح تنظيم مباريات للتوظيف بالجماعات الترابية تتعلق أساسا بالتخصصات التي تحتاج إليها هذه الوحدات للقيام بالأعمال المنوطة بها على أكمل وجه، لا سيما الأطر الطبية والشبه طبية، والمهندسين المعماريين والتقنيين.

خطة عربية مطورة لمكافحة الإرهاب (الصحراء المغربية)

رفع ممثلو 14 دولة عربية، من بينها المغرب، مشروع الخطة التنفيذية للإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب في صيغتها المطورة لمجلس وزراء الداخلية العرب للنظر في إقرارها. جاء ذلك خلال الإجتماع السابع الذي عقدته اللجنة العربية العليا المعنية بإعداد المشروع واستضافته جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بمقرها في الرياض واستمر لمدة يومين. وشاركت في الاجتماع، الذي نظمه المكتب العربي لمكافحة التطرف والإرهاب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وترأسه محمد بن سالم الشنفري ممثل سلطنة عمان، وفود من المغرب والأردن، والإمارات، والبحرين، والسعودية، والسودان، والعراق، وعمان، وقطر، والكويت، ومصر، وموريتانيا، والجزائر واليمن، وممثل لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

المغرب مركز واعد وتنافسي للنشاط التصديري للبرازيل (اليوم المغربي)

أكد المشاركون في ندوة نظمت في برازيليا أن المغرب، بإمكانياته اللوجستية وانفتاحه على العالم، يمكن أن يشكل مركزا تنافسيا للغاية لنشاط التصدير في البرازيل. وخلال هذه الندوة التي نظمتها فيدرالية التجارة البرازيلية تم التأكيد على أن “المغرب بوسعه أن يكون مركزا تنافسي ا للغاية لنشاط الصادرات البرازيلية، وذلك بفضل الشبكة الواسعة لاتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها، لا سيما مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وتركيا ودول الخليج والدول الأفريقية”.

من المتوقع بلوغ حجم الصادرات الصناعية 360 مليار درهم في 2022 (اليوم المغربي)

أفاد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بأنه من المتوقع أن يبلغ حجم الصادرات الصناعية للمملكة 360 مليار درهم في سنة 2022. وأشار مزور، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “حصيلة مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020” خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إلى أن حجم الصادرات الصناعية لم يتجاوز في سنة 2013، أي قبل انطلاق المخطط، 160 مليار درهم، مبرزا تحقيق زيادة بـ 200 مليار درهم في ظرف تسع سنوات. وأكد أن هذا المخطط حقق حصيلة جد إيجابية حيث تم تجاوز الهدف المحدد له المتمثل في إحداث 500 ألف منصب شغل.

وزير شؤون القدس يشيد بالدور المركزي لجلالة الملك في حماية المدينة المقدسة (الاتحاد الاشتراكي)

أشاد وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، بالدور المركزي الذي تقوم به لجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في حماية المدينة المقدسة من التهويد والدفاع عن هويتها العربية الإسلامية والمسيحية. ونوه الوزير الفلسطيني خلال لقائه سفير المملكة المغربية بفلسطين، عبد الرحيم مزيان، بالقدس، بالعمل الدؤوب لوكالة بيت مال القدس الشريف في دعم صمود المقدسيين، مؤكدا أن الوكالة تعتبر من المؤسسات التضامنية الأكثر حضورا وتأثيرا في القدس وتتوفر على خبرة ميدانية تجاوزت 25 سنة من العمل الاجتماعي المتخصص في مجالات الصحة والتعليم والطفولة والشباب والبناء والترميم.

اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يدين قرار البرلمان الأوروبي ضد المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

عبر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي عقد دورته الـ17 بالجزائر، عن إدانته للقرار الأخير للبرلمان الأوروبي ضد المغرب. وذكر بلاغ للبرلمان أن المشاركة الفعالة للوفد البرلماني المغربي في هذه الدورة “تكللت، استرسالا في نجاحات الدبلوماسية البرلمانية المغربية، واللقاءات الثنائية مع ممثلي برلمانات الدول الصديقة والشقيقة باستصدار إدانة للقرار الأخير للبرلمان الأوروبي ضد المغرب، من لدن اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ورفض تدخلاته السافرة في الشؤون الداخلية للدول الإسلامية، وفي مقدمتها المملكة المغربية”.

حزب التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى تخفيف الأزمة على المغاربة وحماية مستواهم المعيشي ودعم قدرتهم الشرائية (بيان اليوم)

دعا حزب التقدم والاشتراكية الحكومة إلى اتخاذ التدابير والقرارات الملموسة التي من شأنها تخفيف الأزمة على المغاربة وحماية مستواهم المعيشي ودعم قدرتهم الشرائية. وتناول المكتب السياسي للحزب، في اجتماعه الدوري المنعقد بالرباط، والمخصص للتداول في عدد من القضايا الوطنية والدولية ومواضيع مرتبطة بالحياة الداخلية للتنظيم، مواصلة الارتفاع “الصاروخي” لأسعار معظم المواد الاستهلاكية الأساسية، حيث دعا الحكومة، في هذا الإطار، إلى “عدم الاكتفاء بالإجراءات المعزولة ذات الأثر المحدود، وإلى تجاوز منطق تبرير الأوضاع بالتقلبات الدولية فقط”.

المغرب وإسبانيا يتطلعان لمرحلة واعدة من التعاون المثمر (بيان اليوم)

انطلق أمس الأربعاء الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا في الرباط، في قمة تاريخية تسعى إلى تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين. وينعقد هذا الاجتماع رفيع المستوى الثاني عشر وسط استمرار للعلاقات التجارية بين البلدين في الارتفاع، لدرجة أن المبادلات التجارية بين المغرب وإسبانيا، في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام الماضي، بلغت 18.935 مليون يورو (قرابة 190 مليار درهم)، بزيادة 12.7 في المئة مقارنة بعام 2021 وزيادة بنسبة 22.8 في المئة، مقارنة بـ15416 مليون يورو (أزيد من 150 مليار درهم) تم تسجيلها في عام 2019، العام المالي الأخير قبل تفشي الوباء.

الخارجية الأمريكية تشيد بالتزام المغرب لفائدة السلم والأمن في الشرق الأوسط (بيان اليوم)

أجرى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، محادثة هاتفية مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أشاد خلالها، على الخصوص، بالتزام المغرب لصالح السلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط. وأفاد بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، صدر في واشنطن، أن بلينكن، الذي يقوم بزيارة إلى الشرق الأوسط، بحث مع السيد بوريطة “الأولويات المشتركة في إطار العلاقات الثنائية والجهود الرامية إلى الدفع قدما بالاستقرار الإقليمي”.

بوريطة يتباحث مع وفد من مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإستونية (رسالة الأمة)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، مباحثات مع وفد من مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإستونية، يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة. وقال رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الإستونية، رايفو طام، في تصريح صحفي، إن هذه المباحثات تناولت، بالأساس، قضايا متعلقة بالسياسة الخارجية للمغرب وإستونيا. وأعرب، من جهة أخرى، عن سعادته بالفرصة التي أتيحت له لزيارة الأقاليم الجنوبية، وخاصة مدينة الداخلة “بعد طول انتظار”.

بعد مجلس النواب.. الغرفة الثانية تشترط معرفة الأمازيغية للحصول على الجنسية (رسالة الأمة)

صادق مجلس المستشارين، بالإجماع، على مقترح قانون بتتميم المادة 11 من الظهير الشريف رقم 1.58.250 بسن قانون الجنسية المغربية. وفي كلمة تقديمية لمقترح القانون، أوضح وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أن هذا المقترح الذي تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، جاء في إطار “تنزيل النص الدستوري” الذي جعل من الأمازيغية لغة رسمية للدولة، مشيرا إلى أنه أصبح “من غير المعقول” اليوم أن يطلب من الذين يرغبون في الحصول على الجنسية المغربية أن يتكلموا فقط اللغة العربية. وأبرز وهبي أنه بموجب هذا التعديل ستصبح “المعرفة الكافية بالعربية أو الأمازيغية أو إحداهما” شرطا من بين شروط التجنيس الأخرى المنصوص عليها في الظهير الشريف.

جلالة الملك يجري اتصالا هاتفيا ببيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية (لوماتان)

أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اتصالا هاتفيا بفخامة السيد بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الاسبانية. وخلال هذه المحادثات التي طبعها الدفء، أشاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بالتطور الذي تشهده المرحلة الجديدة للشراكة الثنائية، في سياق من التشاور والثقة والاحترام المتبادل، وذلك منذ اللقاء الذي جرى في 07 أبريل 2022 بين جلالة الملك ورئيس الحكومة الإسبانية، حيث تم تفعيل الالتزامات التي تضمنها البيان المشترك المعتمد بهذه المناسبة بشكل جوهري.

كريمة بنيعيش: المغرب وإسبانيا يدشنان مرحلة جديدة من أجل إقامة شراكة متجددة ترقى إلى تحديات وفرص القرن الـ 21 (لوماتان)

أكدت سفيرة المغرب لدى إسبانيا، كريمة بنيعيش، أن المغرب وإسبانيا، إدراكا منهما للأهمية الاستراتيجية التي يكتسيها الحفاظ على علاقة متميزة تتطلع إلى المستقبل، يظهران إصرارا راسخا على بناء شراكة عالمية متجددة تلبي التحديات، وكذلك الفرص التي يوفرها القرن الحادي والعشرون. وأضافت بنيعيش، في حوار صحفي، بمناسبة الاجتماع الرفيع المستوى المغرب/إسبانيا الذي سينعقد، يومي الأربعاء والخميس بالرباط، أن المغرب وإسبانيا دولتان صديقتان وجارتان، تشتركان في قيم ومصالح مشتركة وتستمران في العمل سويا قصد جعل علاقتهما نموذجا يحتذى به في جميع المجالات.

تباطؤ نمو القروض الممنوحة للأسر وارتفاع القروض الممنوحة للمقاولات (ليكونوميست)

أورد بنك المغرب، في إحصائياته الأخيرة، أن معدل نمو القروض الممنوحة للأسر تباطأ لينتقل من 3,8 في المائة إلى 3,5 في المائة. وحسب الغرض الاقتصادي، يشمل نمو القروض الموجهة للقطاع غير المالي ارتفاع قروض التجهيز بنسبة 8,6 في المائة بعد استقرارها في شهر نونبر عند مستواها المسجل في السنة الماضية، ونمو طفيف في تسهيلات الخزينة، حيث انتقلت من 17 في المائة إلى 17,2 في المائة، وشبه استقرار في معدل ارتفاع القروض الاستهلاكية عند 3,9 في المائة، وتباطؤ نمو القروض العقارية التي انتقلت من 2,5 في المائة إلى 2,2 في المائة نتيجة بالخصوص لتباطؤ قروض السكن.

السماح باستيراد 200 ألف رأس من الأبقار (ليكونوميست)

من المتوقع أن يسفر وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة، الذي قررته الحكومة أخيرا، إلى جلب 200 ألف رأس من الخارج بهدف تهدئة أسعار اللحوم التي تأثرت بارتفاع أثمان الأعلاف والمدخلات. وقد صادق مجلس الحكومة، أخيرا، على مشروع مرسوم بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة. وعممت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، مذكرة على مصالحها، تؤكد فيها على تعليق استيفاء الرسوم الجمركية المفروضة على الأبقار، وذلك ضمن حصة تصل إلي 200 ألف رأس. وأكدت على أن الإدارة على أن وقف استيفاء الرسم سيسري اعتبارا من اليوم الجمعة 21 أكتوبر وإلى غاية 31 دجنبر من العام المقبل.

منتجات الصيد البحري.. الصادرات سجلت رقما قياسيا بقيمة 28 مليار درهم سنة 2022 (لوبينيون)

أفادت الكاتبة العامة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الصيد البحري)، زكية الدريوش، بأن صادرات منتجات الصيد البحري بلغت من حيث الحجم 883 ألف طن، بقيمة قياسية بلغت 28 مليار درهم في سنة 2022. وأوضحت الدريوش، في حديث صحفي، بمناسبة تنظيم الدورة السادسة لمعرض “أليوتيس” في الفترة من فاتح إلى 5 فبراير المقبل بأكادير، أنه استنادا إلى المعطيات الأولية للمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات (موروكو فوديكس)، فإن هذه الصادرات ت ظهر ارتفاعا، مقارنة بسنة 2021، بنسبة 13 بالمائة من حيث الحجم و 16 بالمائة من حيث القيمة.

موجة البرد: مؤسسة محمد الخامس للتضامن توزع المساعدات بالمناطق النائية بإقليم شفشاون (لوبينيون)

شرعت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ابتداء من أمس، في إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية على ساكنة المناطق القروية والجبلية النائية بإقليم شفشاون، من المتضررين من موجة البرد القارس الذي تعرفه المنطقة حاليا. بقرية تاشكة، التابعة للجماعة الترابية باب برد، اقتحمت العربات المحملة بالمساعدات طريقا غير معبدة على مسافة 11 كلم انطلاقا من الطريقة الوطنية رقم 2، على مقربة من جبل “تيزيران” (2146 متر)، لإيصال المساعدات إلى واحدة من المناطق الأكثر عزلة على مستوى إقليم شفشاون، والمتميزة بتساقط الثلوج خلال فصل الشتاء.

صندوق المناطق الصناعية المستدامة: الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع برسم الدورة الثانية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أطلقت بالرباط، الدورة الثانية لطلب اقتراح مشاريع للاستفادة من صندوق المناطق الصناعية المستدامة “FONZID”، وذلك بمبادرة من وزارة الصناعة والتجارة ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب. ويأتي طلب اقتراح المشاريع هذا، استمرارا للدورة الأولى لصندوق المناطق الصناعية المستدامة، المحدث بالتعاون بين الوزارة ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، وذلك في إطار برنامج التعاون “Compact II” (كومباكت 2)، المبرم بين المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية ممث لة بوكالة حساب تحدي الألفية. وتتوخى الدورة الثانية لصندوق المناطق الصناعية المستدامة التي ر ص د لها غلاف مالي بقيمة 150 مليون درهم، دعم نموذج المناطق الصناعية المستدامة والمساهمة في تحسين الإنتاجية ومستوى الأداء البيئي والاجتماعي للمناطق الصناعية.

لقاء دراسي بمجلس المستشارين يبرز ضرورة تأهيل المقاولة الإعلامية للنهوض بالمشهد الصحفي (ليزانسبيراسيون إيكو)

أبرز لقاء دراسي نظمته مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، ضرورة تأهيل المقاولة الإعلامية للنهوض بالمشهد الصحفي، وذلك بعد مرور حوالي 12 سنة على الحوار الوطني للإعلام والمجتمع وبعد صدور مدونة الصحافة والنشر سنة 2016. وناقش اللقاء الدراسي، الذي تناول موضوع “الصحافة والإعلام: الانتظارات ورهانات الإصلاح وتحديات المقاولة الإعلامية”، بحضور ممثلين عن قطاعات وزارية وهيئات نقابية ومهنية، الحاجة الملحة إلى النهوض بالممارسة الصحفية من خلال تأهيل المقاولة الإعلامية لاسيما الإلكترونية في ضوء التطورات التكنولوجية المتسارعة وما تفرضه من تحديات مرتبطة بالأخلاقيات والممارسة المهنية وكذا على مستوى القوانين المنظمة.

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يشيد بدعم المغرب لوكالة بيت مال القدس الشريف من أجل القيام بواجبها (البيان)

أشاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه بالدور الذي تقوم به وكالة بيت مال القدس الشريف، وبدعم المملكة المغربية للوكالة من أجل القيام بواجبها. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الأمين العام للمنظمة، مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وأفاد بلاغ للمنظمة، بأن المحادثات تناولت العلاقات الثنائية بين المنظمة والمملكة المغربية، مضيفا أن الجانبين تطرقا إلى التحضيرات الجارية لعقد الدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية المزمع عقدها في 16 و17 مارس 2023 في نواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، بالإضافة إلى أهم القضايا التي تحملها أجندة الدورة 49، بما فيها أفغانستان، وظاهرة الإسلاموفوبيا، ومنطقة الساحل وبحيرة تشاد، وغيرها من القضايا.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى إنشاء بنية لتقديم المشورة القانونية للأجانب (البيان)

دعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، بالرباط، إلى إنشاء بنية لتقديم المشورة القانونية للأجانب لتعزيز تيسير الولوج إلى العدالة. وقالت بوعياش، خلال لقاء خصص لتقديم نتائج دراسة حول ولوج الأجانب إلى العدالة بالمغرب، “إنني أدعو، بالنظر إلى وتيرة الحركية التي تشهدها المملكة والتطورات على الأصعدة الوطنية والجهوية والدولية في مجال تدبير الهجرات، إلى الإسراع في إنشاء بنية لتقديم المشورة القانونية للأجانب، بما في ذلك المساعدة القانونية، بهدف نشر المعلومات القانونية وكذا المساعدة القضائية، مع الحرص على الاستفادة من الأنظمة القضائية المقارنة”.

البنك الإفريقي للتنمية يمنح مليون دولار لدعم الاستثمار الخاص في التنقل المستدام في سبعة بلدان إفريقية من ضمنها المغرب (ماروك لوجور)

سيقدم صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا التابع لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية منحة على بقيمة مليون دولار على شكل دعم تقني لمرفق التنقل الأخضر لإفريقيا. ويوفر مرفق التنقل الأخضر لإفريقيا المساعدة التقنية، ورأس المال الاستثماري لتسريع وتوسيع استثمارات القطاع الخاص في حلول النقل المستدامة في سبعة بلدان، وهي كينيا والمغرب ونيجيريا ورواندا والسنغال وسيراليون وجنوب أفريقيا.

معرض “أليوتيس” الدولي بأكادير يعود بعد ثلاث سنوات من الغياب (ماروك لوجور)

افتتحت بأكادير، فعاليات الدورة السادسة لمعرض “أليوتيس” الدولي، وذلك بحضور رئيس الحكومة، عزيز أخنوش. كما حضر حفل افتتاح هذه التظاهرة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، و32 وفدا من مختلف الدول من بينهم 13 وزيرا من بلدان إفريقية. وتنظم فعاليات هذه الدورة من 1 إلى 5 فبراير الجاري بمركز المعارض بمدينة أكادير، تحت شعار: “استدامة الصيد البحري وتربية الأحياء المائية: رافعة من أجل اقتصاد أزرق شامل وفعال”، مع حضور إسبانيا كضيف شرف.

رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي يبدي استغرابه من التحول المفاجئ في موقف بعض البرلمانيين الفرنسيين (ليبراسيون)

أبدى رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب – الاتحاد الأوروبي، لحسن حداد، استغرابه من التحول المفاجئ في موقف بعض البرلمانيين الفرنسيين، والذي مكن من تمرير قرار البرلمان الاوروبي الأخير، الأحادي واللامسؤول، اتجاه المغرب. وقال حداد، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “مساندة الليبراليين الفرنسيين القريبين من الرئاسة الفرنسية للقرار بل وتبنيهم له والدفاع والترافع من أجله فاجأ الجانب المغربي الذي كان يظن أن الفرنسيين حلفاء له”.

أزيد من 222 ألف مسافر عبروا مطار الداخلة خلال سنة 2022 (ليبراسيون)

بلغ عدد المسافرين الذين عبروا مطار الداخلة، خلال السنة المنصرمة، ما مجموعه 222 ألفا و480 مسافرا، حسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات. وأوضح المكتب، في حصيلته الأخيرة حول النقل الجوي للمسافرين برسم سنة 2022، أن هذا الحجم يمثل معدل استرجاع بنسبة 87 في المئة، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2019 (256 ألفا و975 مسافرا). وأشار المصدر ذاته إلى أن مطار الداخلة سجل، خلال شهر دجنبر فقط، معدل استرجاع بنسبة 92 في المئة، مع استقبال 17 ألفا و872 مسافرا، مقابل 19 ألفا و459 مسافرا خلال الفترة ذاتها من سنة 2019.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.