جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة

بوريس جونسون يكشف تعرضه للتهديد بـ”القتل” من طرف بوتين، والكرملين يرد

Ma24

كشف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون أنه تلقى تهديدا مباشرا بالقتل من طرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما شهر فبراير 2022.

ووفقا لما نقلت وكالة “بي إيه ميديا” البريطانية عن جونسون، فإن المحادثة “غير العادية” التي جرت بينه وبين بوتين، كانت في أعقاب زيارته كييف، قبل غزو أوكرانيا.

وأضافت الوكالة أن الهدف من هذه الزيارة التي أثارت غضب روسيا هو إظهار الدعم الغربي لأوكرانيا، التي كان يتخوف الغرب وأمريكا آنذاك من غزوها، بعد رصد مؤشرات توحي بحدوث ذلك.

وقال جونسون أن بوتين قال له في المكالمة التي جرت بينهما : “لا أريد أن أؤذيك، لكن بصاروخ فإن الأمر لن يستغرق سوى دقيقة واحدة”.

تفاصيل المكالمة الهاتفية

كشف بوريس جونسون عن تلقيه تهديدا بالقتل من طرف الرئيس الروسي في سلسلة وثائقية جديدة من 3 أجزاء لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، والتي تسلط الضوء على الصراع القائم بين الغرب وبوتين خلال السنوات التي سبقت الحرب في أوكرانيا.

في هذا السياق، أكد جونسون أنه حذر بوتين في المكالمة الهاتفية من أنه “ستكون هناك عقوبات غربية أكثر صرامة إذا أمر بشن حرب على أوكرانيا”.

وقال بوريس أنه أوضح لبوتين أن “التصعيد لن يؤدي إلا إلى زيادة دعم الدول الغربية لأوكرانيا”، مما يعني “مزيدا من وجود حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وليس تراجع وجوده” على حدود روسيا.

وقال جونسون : “لقد هددني بوتين نوعا ما عندما تحدثنا عن احتمال انضمام أوكرانيا إلى الناتو”، موضحا أن بوتين قال له : “بوريس، لا أريد أن أؤذيك، لكن بصاروخ فإن الأمر لن يستغرق سوى دقيقة واحدة”، أو شيئا من هذا القبيل، وفق تعبيره.

الكرملين يدخل على الخط

سرعان ما دخل الكرملين على خط تصريحات بوريس جونسون، حيث أكد أن ما قاله رئيس الوزراء البريطاني الأسبق “ليس صحيحا، وبصورة أدق، هو كذب”.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن “ما قاله السيد جونسون إما كذبة واعية، وحينها يجب الاستفسار عن الغرض الذي يكذب من أجله، وإما كذبة غير واعية، وفي هذه الحالة فإنه لم يفهم ما كان يتحدث عنه الرئيس بوتين، وحينها يصبح الأمر غير مريح بعض الشيء بالنسبة لمن يتحاور معنا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.